منتديات الجزائر سات

هل تعلم الكراتيه

اذهب الى الأسفل

r22 هل تعلم الكراتيه

مُساهمة من طرف GEURRA في الثلاثاء يوليو 17, 2012 8:00 pm


الكاراتيه

الكاراتيه لغةً :

عند كتابة كلمة كاراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :
الأول : وينطق " كارا " أو " كو " ويعني خالي أو فارغ .
والثاني : وينطق " تيه " أو " شو" ويعني اليد.

فيكون تعريف الكاراتيه اللغوي " اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاح .

معنى الكاراتيه الاصطلاحي :

الكاَراتِيه هو نظام قتال يَسْتَعْمِلُ الأيدي و الأقدام و الرُكَب و المرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم .

نشأتها وأماكن انتشارها : { من بحوث الأستاذ : سعيد صايغ العلوان }

تقول الأبحاث التاريخية إن هذه اللعبة نشأت في الهند منذ خمسة آلاف سنة تقريبا، عندما بدأ أحد الأغنياء هنالك ، وكان مهرجا هنديا، بدأ يفكر بطريقة للدفاع عن النفس مميزة عن الأساليب المعروفة حيث لا يستخدم فيها الإنسان سوى وسائل طبيعية وهبته إياها الطبيعة . فقام بمراقبة الحيوانات ، وملاحظة استخدامها لأعضائها في الدفاع عن نفسها أو عند مهاجمة أعدائها فركز بشكل أساسي على مراقبة النمر، وهو يفترس طريدته ، وعلى الطيور الجارحة عندما تنقض على فرائسها، وشدد مراقبته على حركات الأرجل والأجنحة أثناء هذه ا لعمليات
بدأ هذا الفن بالتطور عندما بدأ هذا الرجل بتطبيق ما اقتبسه من حركات في دفاع الإنسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه . فقام بدراسة مواطن الضعف والقوة في أعضاء وأجزاء الجسم البشري
بعد ذلك انتقل هذا الفن من الهند إلى الصين بواسطة بوذي ضارما -رجل الدين الهندي وذلك في القرن الرابع الميلادي . وفي الصين تطورت هذه اللعبة وتعددت فنونها وطرق ممارستها، كما أصبح لها أسماء عديدة- تمارس بها . راح هذا الراهب يلقن الصينيين دروسا في السيطرة على العقل ، ويدربهم على تمارين قاسية جمعت بين التنفس العميق والتأمل واستخدام قبضة اليد في صد الأشرار والمجرمين

أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة: - فن سومو. وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
- فن كيميو. وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي .
- فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم
يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.
انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا ، وعن طريق رجال الدين أيضا ، وبعض التجار والمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .
فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع عن ،النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي . وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن (فوناكوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .
نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره ، وإعطائه النفحة اليابانية وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي ومعاونوه على هذا الفن اسم الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية

الكاراتيه والفنون الرياضية المشابهة:
الكاراتيه والتايكواندو


تستخدم لعبة التايكواندو راكلات الأرجل بشكل أساسي في القتال وأما الأيدي فتستخدم في الغالب للدفاع وفي النادر لتسديد اللكمات .يقف لاعب التيكواندو في الغالب وقفات متقاربة وعالية حيث يقترب شكل الوقفة الى الوقفة العادية لغير اللاعب للتايكواندو .وأثناء القتال يكثر لاعب التايكواندو من القفزات السريعة والدوران فلا تكون الوقفة ثابتة بخلاف الكاراتيه ,فأن لاعب الكاراتيه يستخدم الأيدي بشكل اكثر في القتال ويستخدم الأرجل في الراكلات وفي كنس قدم الخصم لإسقاطه أرضاً .وتكون وقفة لاعب الكاراتيه منخفضة و ثابتة.

ويتشابه الكاراتيه والتايكواندو في الزي الرسمي الى حد ما .فبنسبة للتايكواندو يكون القميص مقفل من السفل ويحمل فتحة على شكل رقم 7 في الأعلى وتكون في الغالب ملونة باللون الأسود.أما قميص الكاراتيه فيكون مفتوح تماماً ويتم ربط الجانب اليمن إلى اليسر والجانب اليسر على الأيمن.
الكاراتيه والجودو


تعرف لعبة الجودو بالمصارعة الإغريقية اليابانية وتهدف الى إسقاط الخصم وشل حركته.

يعمد لاعب الجودو الى التشبث بخصمه ولإخلال توازنه وطرحه أرضا .بينما لاعب الكاراتيه يحاول أن لا يكون ملاصقاً لخصمه أو مسكه ويكتفي بتسديد الضربات السريعة القوية لينهي هجوم خصمه قبل ان يكمل الخصم اعتدائه.

ويتشابه الكاراتيه والجودو في الزي الرسمي إلى حد كبير أيضا ويكمن الاختلاف في نوع القماش المصنوع منه حيث ان زي الجودو ثقيل نسبياً ليتناسب مع طبيعة اللعبة من مسك وسحب .وأما زي الكاراتيه فيكون خفيف ليتناسب مع سرعة حركات اللاعب ولا يعيق حركته.

الكاراتيه والأكيدو


تطبق نفس الاختلافات بين الكاراتيه والجودو تقريباً مع اختلاف بسيط فان الاكيدو تشتمل على الكثير من العادات والمعتقدات الدينية اليابانية , فيكثر فيها التحيات و سجدات و التأملات ويكثر فيها الكلام عن ما يسمى بال " كي " حيث يعتقد اليابانيون انه يعطيهم المزيد من القوة والتركيز. كما تحتوي الاكيدو على الكثير من المعتقدات والتقنيات ايضاً.

على العموم يعمد لاعب الاكيدو إلى الإخلال بتوازن خصمه والاستفادة من قوة الخصم .أما لاعب الكاراتيه فيسقط خصمه بطريقة ما يعرف بالكنس للقدم ولا يستخدم المسك والإسقاط اثناء القتال.

الكاراتيه والكنغ فو


يطلق الاسم كونغ فو على الكثير من الفنون الصينية الشبيهة بفن الكاراتيه .الاختلاف الاساسي بين الكاراتيه والفنون الصينية الاخرى هو أن حركة لاعب الكاراتيه تعتمد على تقدير المسافة والتوقيت المناسبين لتكوين الضربة الفعالة.وليس تركيب الحركات وادخال التقنيات الحركية على بعضها البعض ,فلا تجد في الكاراتيه مثلاً الدفاع بالقدم والساعد في نفس الوقت.
الكاراتيه كفن لالدفاع عن النفس

نلخص المقارنات السابقة فنقول إن الكاراتيه رياضة عنيفة يسهل التدرب عليها.فهو يهدف الى إيقاع اكبر ضرر للخصم بأقل جهد بواسطة تقنيات دفاعيّة وهجومية مدروسة. لاعب الكاراتيه ماهر في القتال وجه لوجه يهجم بضربات مباشرة ودقيقة.كما يدرب فن الكاراتيه لاعبيه على استخدام جميع اجزاء الجسم الممكن استخدامها في العراك والدفاع عن النفس



الكيو

و يقصد بها في اللغة اليابانية : ( المرتبة ) . و في الكاراتيه نقصد بها : الأحزمة الملونة من الأبيض إلى ما قبل الأسود . ويوجد هنالك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود و تختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة . وتبدأ بالمرتبة العاشرة والتاسعة وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام البني و الأخير. وتكون الاختبارات عادةً في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة . ولا يطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية . وتتدرج المتطلبات الفنية والحركية كلما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.
الدان :


ويقصد بكلمة دان في اللغة اليابانية ( المستوى أو الدرجة ) . وفي الكاراتيه نقصد بها: درجات الحزام الأسود والتي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الأولى شودان. ويطلق على الدرجات الثلاث الأولى بالدرجات الدونية وذلك دلالة على أن الطالب أو اللاعب مازال ينقصه بعض مفاهيم وفنون اللعبة. وتعد اختبارات الحزام الأسود سريعة ولكن تحتوي على فنيات كثيرة ومعلومات دسمة . وتقل متطلبات الدرجات العليا إذ أنها تعبر عن مدى إخلاص اللاعب وتعبر أيضاً عن تقدير الكاراتيه له. وليس زيادةً في المهارات الحركية والتقنية ، فلذلك تجد أن معظم محتوى الاختبارات هي مناقشات في بعض التقنيات الفنية وليس اختباراً في أداء تلك التقنيات

الترتيب العام للأحزمة الملونة:.

ابيض

اصفر

برتقالي

أخضر

أزرق

بنفسجي

بني

أسود



بعض المسميات في الاحزمة :
تعتبر درجة الحزام الابيض بدون درجة او درجة البداية فهي لا تتطلب اي اختبارات قبول او ترقية فاللاعب يحمل الحزام الابيض من اول يوم يدخل فيه لنادي الكاراتيه.
وبنسبة للأحزمة من الاصفر الى الاخضر تسمى الاحزمة الملونة الدنيا وهي غالباً تمنح من المدرب ولا تتطلب اجتماع للجنة اختبارات لاجتياز اختباراتها. فيكيفي هنا تقييم المدرب واختباره.
وتسمى الاحزمة من الازرق الى ما قبل الدان الاول بالاحزمة الملونة العليا. وهي تتطلب اجتياز الاختبار أمام لجنة اختبارات مخولة من الاتحاد المنتمي اليه اللاعب.

وكذلك بنسبة للحزام الاسود الاول الى الدان الثالث تعتبر مرحلة الدان الدنيا ويختبر اللاعب لاجتيازها على الاساسيات والتقنيات الحركية والعملية بالاضافة الى متطلبات من الكاتا.
أما الدان الرابع ويسمى من يحمله " تاشي " اي خبير وهي تعادل شهادة البكلوريس في الجامعات الاكاديمية ويتطلب في اجتياز اختباراته الى تقديم بعض البحوث وشروحات لفنيات الكاراتيه.

ويسمى حامل الحزام الأسود الخامس"رينشي" أي خبير محترف وتعادل شهادة الماجستير في الجامعات.
اما حامل الدان السادس يسمى "شيهان " اي كبير مدربين وهي تعادل شهادة الدكتوراه.
وبالنسبة لحامل حزام الدان السابع فيسمى "كيوشي" اي خبير مدربين وتعادل شهادة الفيلسوف او الاستاذية.

ويطلق لقب "هانشي " او ماستر على حملة الدان الثامن فما فوق وقليل من يصل الى هذه المرحلة.
أهمية الوضع الصحيح

تتأثر قوة الحركات الهجومية وثبات الحركات الدفاعية وتوازن الجسم بالأوضاع والوقفات الصحيحة تأثيراً مباشراً.
نعرف ونقسم في لعبة الكاراتيه الوقفات والأوضاع اعتماداً على الجزء السفلي من الجسم ,فحركة الجسم العلوي يجب أن تكون على قاعدة صلبة وقوية , كما أن الظهر يجب أن يكون مستقيماً وغير مائل إلى الأرض أو مقوس .
إن الإخلال بالوضعية الصحيحة للحركة يخل بطبيعة الحال على التوازن ، وبالتالي يؤثر على فعالية الحركة المنشودة. ففي كاراتيه الشوتوكان يُركز على دقائق الحركات والأوضاع بشكل كبير ، وتأثر تلك الصغائر على تقدير اللاعب عند اختباره في كل مرحلة.
فيجب مراعاة النقاط التالية للحصول على الوضعية الصحيحة:-

حركة الوسط يجب أن تكون الحركة بانسيابية ونعومة تامة . فقوة الحركة تبدأ من حركة الوسط .

التحرك باتزان عند تغيير الوضع أو القيام بالخطوة التالية بنفس الوضع .

تناغم حركة العضلات خلال تنفيذ الحركة أو التغيير .

السرعة والتوقيت المناسب. في أداء و تنفيذ أي حركة صد أو هجوم .

قانون الكاتا


المادة 1: حلبة منافسات الكاتا



1- يجب أن تكون منطقة اللعب مسطحة ومستوية وخالية من الأخطار أو العوائق.
2- يجب أن تكون حلبة المنافسة ذات مساحة كافية تسمح بتنفيذ الكاتا دون تشويش او اعاقة.
الشرح:

1. لأداء الكاتا الجيد يلزم توفير سطح مستقيم وناعم . وعادة يكون بساط الكوميتيه المغطاة بالفرش هي الأنسب.
المادة 2: الزي الرسمي

1- يجب أن يرتدي المنافسون والقضاة الزي الرسمي من لوائح الكوميتيه.
2- يجوز استبعاد أي شخص لا يتقيد بهذا النظام.

الشرح:
1- لا يجوز خلع زي الكاراتيه خلال أداء الكاتا

2-المتنافسون الذين يحضرون ولا يلبسون الزي الصحيح سيعطون دقيقة واحدة لتصحيح وضعهم .
المادة 2: الزي الرسمي


1-يجب أن يرتدي المنافسون والقضاة الزي الرسمي من لوائح الكوميتيه.
2- يجوز استبعاد أي شخص لا يتقيد بهذا النظام.

الشرح:

1- لا يجوز خلع زي الكاراتيه خلال أداء الكاتا

2- المتنافسون الذين يحضرون ولا يلبسون الزي الصحيح سيعطون دقيقة واحدة لتصحيح وضعهم .
المادة 3 : تنظيم مسابقات الكاتا


1- تكون منافسات الكاتا على شكل مباريات فرق وأفراد. تتكون مباريات الفرق من منافسة بين فرق تتكون من ثلاثة أشخاص. وتتكون كل فريق من الذكور فقط أو الإناث فقط. وتتكون مباراة الكاتا الفردية من أداء فردي في فرق رجال أو نساء منفصلة.
2- يطبق نظام التصفية والترضيه. على ان يؤدي المتنافسون الكاتا الاجباريه في الدور النهائي.
3-يتوقع أن يؤدي المتنافسون مباريات الكاتا (شيشتاي) الإجبارية و (توكوي) الاختيارية خلال المنافسة. ستؤدي مباريات الكاتا وفقاً لمدارس الكاراتيه المعترف بها من قبل اتحاد الكاراتيه الدولي بناءاً على أنظمة قوجو وشيتو وشوتو ووادو، وفي الدورين الأوليين لا يسمح بأي اختلافات. وجدول الكاتا الاجباريه وقائمة الكاتا .
4-الدورين الأوليين يجوز للمتنافسين اختيار نوع واحد من قائمة الكاتا الإجبارية. ولا يسمح باختلاف في الكاتا التي يتم اختيارها.
5- الأدوار اللاحقة يمكن أن يختار المتنافسون من قائمة توكوي ويسمح بالاختلافات التي يتم اختيارها حسب فروقات المدارس.
6-سيتم إشعار مسئولي طاولة النقاط والتسجيل عن اختيار الكاتا قبل بداء الدور.
7-يجب أن ينفذ المتنافسون كاتا مختلفة في كل دور، وبمجرد تنفيذ الكاتا فلا يجوز إعادتها . غير أنه إذا تتطلب الأمر تنفيذ جولة تأهل ابتدائية نظراً للأعداد المتنافسة يجوز إعادة الكاتا التمهيدية التي يتم اختيارها من القائمة الإجبارية في الجولة.
8-في المنافسات النهائية لفرق الكاتا سينفذ الفريقان المؤهلات للنهائيات الكاتا التي قاما باختيارها من قائمة توكوي. وفيما بعد سيعرض الفريقان شرح لمعنى الكاتا المختارة(بونكاي). والزمن المسموح به لاستعراض البونكاي هو ثلاث دقائق.
المادة 4 : طاقم القضاة والتحكيم


1- يقوم مجلس الحكام أو مراقب المباريات بتعيين لجنة مكونة من ثلاثة قضاة لكل مباراة.
2- بالإضافة إلى ذلك يتم تعيين مسجل النقاط والمذيعين.
الشرح: - يجلس رئيس قضاة الكاتا على الحافة الخارجيه للملعب مواجهاً المتنافسين. ويجلس القاضيان الآخران في الجانبين الأيسر والأيمن على بعد مترين من خط وسط الحلبة وفي اتجاه نقطة دخول المتنافسين. سيكون لدى القضاة الثلاثة علمين أحمر و أزرق.
المادة 5: معايير اتخاذ القرار

1-يجب أن تنفذ الكاتا بكفاءة ويجب أن تظهر فهماً واضحاً للمبادئ التقليدية التي تتضمنها . ينظر القضاة في الأمور التالية لإجراء تقييم المتنافسين أو الفريق:
أ-الاداء الواقعي لمعنى الكاتا. ج- لتوقيت الجيد والإيقاع والسرعة والتوازن وتركيز القوة (كيميه).
ب-فهم الأساليب الفنية المستعملة (بونكاي). د-الاستعمال الصحيح والمناسب للتنفس لدعم تركيز القوة (كيميه).
ه- لتركيز الصحيح للانتباه (شاكوغان) والتركيز.
و- والوقفات الصحيحة (داتشي) مع شد جيد للرجلين والقدمان ملاصقتين للأرض.
ز- شد جيد للبطن (هارا) بدون هز أعلى الفخذين إلى أعلى أو أسفل عند الحركة.
ح- استعراض الهيئة الصحيحة للأوضاع والحركات (كيهون) على حسب المدرسة التابع لها.
ط- يجب تقييم الأداء أيضاً من حيث تمييز النقاط الأخرى.
ي- بالنسبة لفرق الكاتا يعتبر التزامن بدون تلميحات خارجية عاملاً إضافياً.
2- في الدورين الأوليين لا يتأهل المتنافس الذي يعدل في أداء الكاتا ، والمتنافس الذي يتوقف أثناء أداء الكاتا أو الذي يؤدي كاتا مختلفة من الكاتا المعلنة يعتبر غير مؤهل.

الشرح:

1- الكاتا ليست رقصة أو أداءً مسرحياً، يجب أن تتقيد بالقيم والمبادئ التقليدية، كما يجب أن تكون واقعية من حيث القتال واستعراض التركيز والقوة والتأثير المحتمل في أساليبها، ويجب أن يتم فيها استعراض المقاومة والقوة والسرعة بالإضافة إلى الخفة والإيقاع والتوازن في الأداء.
2- في مباريات فرق الكاتا يجب أن يبدأ أعضاء الفريق الثلاثة متجهين في اتجاه واحد نحو رئيس القضاة .
3- يجب أن يظهر أعضاء الفريق الكفاءة في جميع نواحي أداء الكاتا بالإضافة إلى التزامن والتناغم في الحركات.
4- أوامر بدء الأداء أو انتهائه أو ضرب الأرض بالقدمين أو لطم الصدر أو الذراعين أو بدلة الكاراتيه والزفير غير المناسب جميعها أمثلة تعتبر تلميحات خارجية ويجب أن يحتسبها القضاة عند اتخاذهم قراراً.
المادة 6: إدارة المباريات

1- عند بداية كل جولة واستجابة لأسمائها يقف المتنافسان اللذان يرتدي أحدهما حزاماً أحمراً (أكا) والآخر حزاماً أزرقاً (أوو) في خط واحد في الخط الخارجي لحلبة المباراة مواجهين رئيس قضاة الكاتا. وبعد أداء التحية للجنة القضاة يرجع "أوو" إلى خارج منطقة المباراة. ثم يتوجه اللاعب أكا إلى وضع البداية ويعلن عن اسم الكاتا التي ستؤدى. وبعد الانتهاء من الكاتا يغادر أكا المكان وينتظر أداء "أوو"، وبعد إنجاز "أوو" للكاتا يعود كلاهما الخط الخارجي لحلبة المباراة وينتظران القرار من اللجنة.
2-إذا لم تتقيد الكاتا باللوائح يجوز لرئيس القضاة أن يستدعي القضاة الآخرين للتوصل إلى حكم.
3-إذا اعتبر أحد المتنافسين غير مؤهل يقوم رئيس القضاة بوضع الإعلام في وضع متقاطع ثم في وضع غير متقاطع (مثل إشارة تورماسن في لعبة الكيومايت).
4-بعد الانتهاء من اداء الكاتا يقف المتنافسان جنباً إلى جنب على محيط منطقة المباراة. ويطلب رئيس القضاة اتخاذ قرار (هانتاي) ويطلق نغمتين من الصافرة. وترفع الإعلام الثلاثة في وقت واحد.
5-سيقوم الحكم بإطلاق صافرة أخرى تنزل بموجبها الإعلام.
6-سيكون القرار في صالح أكا أو "أوو"، ولا يسمح بالتعادل، والمتنافس الذي يتلقى صوتين أو ثلاثة أصوات يعلنه المذيع على أنه الفائز.
7-يؤدي المتنافسين التحية لبعضهما ثم للجنة القضاة ويغادران منطقة الملعب.

الشرح:
1- تقع نقطة البداية لأداء الكاتا ضمن حدود منطقة ملعب المنافسة..



جميع كاتا الشوتوكان heian shodan















heian_sandan






هيان جودان


heian yondan

هيا





tikki shodan

tekki nidan



بعض انوآع الكآتآ (( بالفديو ))

تيكي شودان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




تيكي نيدان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تيكي سندان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بساي داي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بساي شو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

امبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جي ان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جانكاكو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جيون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جتيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نيجيشيهو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كانكوداي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كانكو شو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هانجيتسو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ميكيو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سوتشين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اونسو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وان كان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شن تي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ميكيو نيدان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



نقل هذا الموضوع للفائدة

جزا الله خيرا من قام بهذا العمل
avatar
GEURRA
المدير العام


عدد المساهمات : 603
نقاط : 1546
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 07/07/2012
العمر : 56
الموقع : algsat.yoo7.com

http://algsat.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى